کد مطلب:103573 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:99

خطبه 138-اشارت به حوادث بزرگ











[صفحه 313]

یومی ء فیها الی ذكر الملاحم (یعطف الهوی علی الهدی) هذا فی احوال الامام المنتظر المهدی عجل الله تعالی فرجه الذی بشر به الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی اخباره متواتره ذكرها علماء السنه و علماء الشیعه، و المعنی ان الامام یحكم بالهدی و یترك الهوی. (اذا عطفوا) ای سائر الناس (الهدی علی الهوی) بان جعلوا الدین تبعا لهواهم و مشتهیات انفسهم (و یعطف) الامام علیه السلام (الرای علی القرآن) فیری حسب احكام القرآن و یفتی بها (اذا عطفوا القرآن علی الرای) بان اولوا القرآن حسب آرائهم و افكارهم.

[صفحه 314]

(منها) فی بیان كیفیه استیلاء الامام المنتظر، و حكمه فی البلاد و العباد، فانه علیه السلام یاتی و یثور (حتی تقوم الحرب بكم علی ساق) كنایه عن اشتدادها، كالانسان القائم علی رجله، لیتهیا للامر (بادیا) ای ظاهرا (نواجذها) جمع (ناجذ) و هی اربعه فی اقصی الاضراس، و هذا كنایه عن شده الاحتدام، فان الاسد اذا اشتد غضبه ابدی نواجذه. (مملوئه اخلافها) جمع خلف- بالكسر- بمعنی الضرع، و هذا كنایه عن كثره الشر و استعداده للظهور كاستعداد الحلیب فی الضرع اذا امتلاء. (حلوا رضاعها) فان الناس یستعذبون تلك الحرب لما یروا فیها من سیطره الحق (علقما) ای مرا كالعلقم (عاقبتها) بالنسبه الی الظالمین (الا و فی غد) و المراد: المستقبل، و انكان بعیدا، كما یطلق الامس علی الماضی، و انكان قبل دهر. (و سیاتی غد بما لا تعرفون) جمله معترضه بین الظرف (فی غد) و المظروف (یاخذ) اتت للتهویل. (یاخذ الوالی) المراد بالوالی الامام الحجه علیه السلام (من غیرها) ای ان المتصف بكونه من غیر هولاء السلاطین، و كانه قد سبق ذكر للامره و الولایه لجماعه من الناس كبنی امیه و العباس. (عما لها علی مساوی اعمالها) ای یحاسب العمال الذین تحت نفوذه و امرته علی سوء تصرف

اتهم فی البلاد و العباد، ولا یتركهم هملا یعملون كیف یشائون كما فی العاده فی الحكومات الظالمه حیث لا تهمهم مظالم الناس و ظلم العمال. (و تخرج له الارض افالیذ) جمع افلاذ، و هو جمع فلذه، و هی القطعه الثمینه من المعادن، كالذهب و الماس و غیر هما. (كبدها) جمع كبد شبه بها المعادن الخفیه تحت الارض، والمراد ان المعادن و الكنوز تظهر للامام الحجه علیه السلام. (و تلقی) الارض (الیه) ای الی الامام الحجه علیه السلام (سلما مقالیدها) جمع مقلاد، و هو المفتاح و مفاتیح الارض الاشیاء التی هی سبب للوصول الی غایات مهمه، من فتح البلاد و استخراج الثروات، و ما اشبه ذلك، و قوله: (سلما) ای بدون صعوبه كبیره. (فیریكم) الامام الحجه (كیف عدل السیره) ای السیره العادله، او سیره رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فاللام للعهد الذهنی (و یحیی میت الكتاب و السنه) و المراد بمیتهما ما اهمل و ترك العمل به منهما، و حیاته رواجه و تنفیذه.

[صفحه 315]

(منها): ای قطعه من هذه الخطبه (كانی به) لفظه (كانی) و ما اشبه، للدلاله علی ان الامر واقع، حتی كان الامام علیه السلام ینظر الیه، و الضمیر (به). علی ما ذكروا عائد الی عبدالملك بن مروان، الذی ثارت اطراف البلاد علیه، فاخمدها. (قد نعق) ای صوت، و النعیق هو الصوت الذی له اعوان (بالشام) فان مركز عبدالملك كان الشام (و فحص برایاته) ای بحث باعلامه، و بحثها كنایه عن تركیزها، لان العلم یركز بعد حفر الارض كانه فحص القطات لبیضها (فی صواحی كوفان) جمع ضاحیه و هی الناحیه (فعطف) ای عبدالملك (علیها) ای علی تلك الضواحی و اهالیها (عطف الضروس) هی الناقه السیئه الخلق، و المراد انتقاد عبدالملك من الاهالی، فانه قد صار مختار ضد بنی امیه ثم ثار ابن الزبیر فی مكه و ارسل اخاه مصعبا، فاستولی معصب علی العراق، و قتل المختار، ثم جاء عبدالملك و قتل مصعبا و انتقم من اهالی الكوفه و ما والها انتقاما شدیدا، و اكثر فیهم القتل. (و فرش الارض بالرووس) كنایه عن كثره قتله لاهل العراق (قد فغرت) ای انفتحت (فاغرته) كنایه عن فمه، فان السبع اذا اراد التهام شی ء فتح فاه للاكل و الازدراد. (و ثقلت فی الارض وطاته) ای قدمه التی توطی ء الارض، و ذلك

كنایه عن ثقله علی الناس لما كانوا یخافون و یرهبون بطشه و فتكه (بعید الجوله) ای الحركه كنایه عن سیطرته فی الافاق. (عظیم الصوله) ای البطش و الفتك، یقال صال الاسد اذا وثب علی فریسته. (و الله لیشردنكم) یفرقنكم (فی اطراف الارض حتی لا یبقی منكم) معاشر المخاطبین، و المرادهم و ذریتهم، (الا قلیل) ینجو من یده (كالكحل فی العین) من القله و استداره الاعداء علیهم (فلا تزالون كذلك) فی ظلم بنی امیه و اضطهادهم (حتی تووب) ای ترجع (الی العرب عوازب احلامها) ای غائبات عقولها، فان عوازب جمع عازبه، بمعنی الغائبه و الاحلام جمع حلم بمعنی العقل، و هل المراد بذلك بنو العباس لانهم كانوا عربا اصیلا- بخلاف بنی امیه الذین كان اصلهم من روم- او سلاطین الشیعه، او ذلك فی زمان الامام المهدی علیه السلام؟ احتمالات. (فالزموا) ایها الناس (السنن القائمه (ای الاحكام التی هی جاریه بینكم، و لا تتركوها (و الاثار البینه) ای آثار الرسول صلی الله علیه و آله و سلم الواضحه الظاهره (و العهد القریب) ای عهد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم الذی هو قریب من زمانكم (الذی علیه) ای علی ذلك العهد (باقی النبوه) و المراد بهاالائمه علیهم السلام، الذین هم الباقون من آل

الرسول صلی الله علیه و آله و سلم. (و اعلموا ان الشیطان انما یسنی) ای یهیی ء (لكم طرقه) بالتزیین لكم و حثكم علی سیرها (لتتبعوا عقبه) ای عقب الشیطان، و العقب موخر القدم.


صفحه 313، 314، 315.